تضمن خدمات الشبكات والاتصالات بجامعة قطر الاتصال السلس والآمن عبر الحرم الجامعي بأكمله، وتشمل هذه الخدمات ما يلي:
خدمات الشبكة السلكية: توفر اتصال شبكي سلكي موثوق وعالي السرعة في جميع أنحاء الحرم الجامعي لدعم الأنشطة الأكاديمية والإدارية والبحثية.
خدمات الشبكة اللاسلكية: تغطية لاسلكية شاملة في جميع مباني الجامعة والمناطق العامة، مما يتيح الوصول الآمن والمريح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والزوار.
خدمات VoIP: حلول الاتصالات الهاتفية الحديثة عبر بروتوكول الإنترنت التي توفر الاتصالات الصوتية المدمجة مع قدرات الفاكس (Fax) والرسائل النصية القصيرة (SMS) لدعم التواصل الفعال والمرن داخل مجتمع الجامعة.
تشكل هذه الخدمات العمود الفقري للبنية التحتية الرقمية للجامعة، مما يتيح التعاون والتواصل الفعال.
خدمات الإنترنت
توفر هذه الخدمة لجميع موظفي جامعة قطر اتصالا عالي السرعة بالإنترنت لأغراض التعليم والتعلم والبحث والمهام المتعلقة بالعمل. وتقدم وحدة الدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات (ITS) الدعم التالي لإدارة الوصول إلى الإنترنت واستخدامه: الاتصال بمواقع الإنترنت والموارد الأخرى من أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بك؛ تسجيل وإدارة النطاقات (Domain)؛ إنشاء حسابات وصول مؤقتة للإنترنت في المؤتمرات والندوات؛ الاتصال من جامعة قطر إلى الشبكة الخارجية للكيانات الخارجية (Exranet of External Entities).
خدمات الشبكة السلكية
توفر هذه الخدمة اتصالاً شبكياً سريعاً وآمناً بشبكة جامعة قطر والإنترنت، وتتوفر إمكانية الاتصال بالشبكة من خلال الوصول إلى شبكة الخطوط الثابتة إلى المنطقة المحلية (LAN) بجامعة قطر والإنترنت من خلال منافذ الحائط.
خدمات الشبكة اللاسلكية
توفر هذه الخدمة اتصالاً لاسلكياً سريعاً وآمناً بشبكة جامعة قطر والإنترنت من مجموعة مواقع داخلية وخارجية في حرم الجامعة. الشبكة اللاسلكية للزوار (Guest Wireless): توفر هذه الشبكة اتصالاً لاسلكياً بالإنترنت لجميع الزوار. EduRoam: خدمة لاسلكية تتيح لأعضاء هيئة التدريس الزائرين من المؤسسات المشاركة في EduRoam أو موظفي جامعة قطر المسافرين الوصول إلى خدمات الإنترنت عالية السرعة مجاناً.
بوابة تسجيل أجهزة جامعة قطر
بوابة تسجيل أجهزة جامعة قطر هي منصة ويب سهلة الاستخدام تتيح لطلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة تسجيل أجهزتهم بأمان للوصول إلى الشبكة، وتمكّن البوابة المستخدمين من الإعداد الذاتي، مما يسمح لهم بتوصيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة الأخرى بشبكة الجامعة الآمنة، وتدعم 8 أجهزة لكل مستخدم (سلكية ولاسلكية).
خدمات الهاتف عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) بجامعة قطر
تتولى وحدة تكنولوجيا المعلومات والخدمات الهاتفية إدارة خدمات الهاتف والاتصالات لتلبية احتياجات العمل لموظفي جامعة قطر والموردين الخارجيين، وتشمل هذه الخدمات: صيانة خطوط الهاتف الأرضية والتوصيلات الداخلية، وتركيب الاتصالات الهاتفية الجديدة، وإدارة وصيانة نظام الهاتف الأساسي بجامعة قطر، وخدمات البريد الصوتي، وخدمات الهاتف المتنقل عبر بروتوكول الإنترنت (Mobile VoIP)، ونقل وفصل خطوط الهاتف.
المزيد
مراكز الاتصال بجامعة قطر
منصّة مركز الاتصال عبر جميع الأقسام والخدمات في الجامعة، والتي تشمل خدمات هاتفيّة متقدمّة للتّعامل مع الاستفسارات الخارجية والداخلية، وتقديم الدعم في الوقت المناسب، وتعزيز التواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والآخرين.
تسجيل المكالمات بجامعة قطر
تسجيل المكالمات كاملة لوكلاء مراكز الاتصال أو التسجيل عند الطلب لأي مستخدم حسب الطلب.
خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) بجامعة قطر
خدمة إرسال الرسالات القصيرة للمستخدمين المختارين.
خدمات الفاكس (Fax)
خدمة إرسال الفاكس عبر البريد الإلكترونيّ لجميع المستخدمين.
Cisco Jabber (الاتصالات المتنقلة)
تطبيق لإجراء واستقبال المكالمات على الهواتف الذكية (Android و iOS) وأجهزة الحاسوب المحمولة، سواء داخل الحرم الجامعي أو عبر الإنترنت.
خدمة WebEx للتعاون وعقد المؤتمرات بجامعة قطر
تُعد Webex منصة للاتصالات والتعاون من شركة Cisco، حيث توفر خدمات المراسلة والمكالمات والاجتماعات/التدريب للجميع وفي كل المجالات، وتعد أداة شاملة للعمل الجماعي مما يساهم في تبسيط التعاون وتحقيق النتائج بسرعة غير مسبوقة.
مكالماتي
يتيح لك هذا النظام عرض سجلات مكالماتك الهاتفية عبر الإنترنت، ويساعدك على مراقبة استخدام الهاتف للمكالمات الواردة والصادرة، كما يوفر لك تفاصيل مثل المدة، والوقت، ومعرّف المتصل، وغيرها.
إخفاء